کد مطلب:103681 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

نامه 007-به معاویه











[صفحه 437]

الیه ایضا (اما بعد فقد اتتنی منك موعظه موصله) ای ملفقه من كلام مختلف، وصل بعضه ببعض، فقد كتب معاویه الی الامام كتاب وعظ و ارشاد- حیله و خدعه- فاجابه الامام بهذا الجواب (و رساله محبره) ای مزینه بالالفاظ و العبارات (نمقتها بضلالك) ای حسنت بلاغتها، بسبب ضلالك، اذ ترید اكل الحق بالكتب و العبارات (و امضیتها بسوء رایك) امضیتها، ای بعثتها الی، حیث ان رایك سی ء تظن ان لاماره الدنیا قیمه و قدرا. (و كتاب امرء لیس له بصر یهدیه) ای بصیره توجب هدایته، و هذا عطف علی (موعظه) (و لا قائد یرشده) الی موضع صلاحه و فلاحه (قد دعاه الهوی) الی العصیان (فاجابه) ای قبل طلب الهوی (و قاده الضلال) ای جره كما تجر الدابه (فاتبعه) الضمیر للضلال (فهجر) ای هذی فی كلامه (لاغطا) من اللغط بمعنی الجلبه بلا معنی (و ضل) ای انحرف عن الطریق (خابطا) قد خرج الكلام بلا میزان.

[صفحه 438]

(منه): ای من ذلك الكتاب، فی رد معاویه الذی ادعی ان البیعه لم تتم للامام (لانها بیعه واحده لا یثنی فیها النظر) ای لا ینظر فیها ثانیا بعد ما نظر الیها اولا، بل تنفذ البعه اذا تمت (و لا یستانف فیها الخیار) ای لا اختیار الاحد ان یستانف البیعه بعد عقدها و قبول الناس لها (الخارج منها طاعن) فی عمل المسلمین (و المروی فیها) ای الذی یتفكر و یتروی هل یقبلها ام لا؟ (مداهن) ای منافق، یخالف الحق باطنا، و یسمیه التروی ظاهرا.


صفحه 437، 438.